شرح التداول للمبتدئين - دليل شامل



شرح التداول للمبتدئين - دليل شامل

بلا شك أنك سمعت بمصطلح التداول أو الفوركس بالإنجليزية Forex ، كما قد تكون سمعت بأحد أصداقك أو عائلك يتحدث عن الفوركس فمن خلال هذ المقال سوف نقدم لك دليل شامل على هذا المفهوم ، هذا الموضوع موجه للمبتدئين الراغبين في تعلم  تداول العملات و الاسهم.

أولا : تعريف الفوركس

الفوركس بصفة عامة هو سوق لتبادل العملات الأجنبية أي تداول او تبادل عملتين كاليورو بالدولار أو العكس وذلك من أجل الإستثمار في تقبات هذه العملات ، بحيث يعد من أكبر الأسواق في العالم من حيث الرواج و السيولة ،بحث من المتوقع أن يفوق حجم متوسط التداول فيه بحلول سنة 2025  8 تريليون دولار يوميا.

تداول أزواج العملا لا يتم عبر البورصة كما يظن البعض بل يتم خارجها حيث يقوم المتداولون و المستثمرين بشراء و بيع أزواج العملات من خلال هذا السوق المالي.


كما يعتبر التداول نوع من أنواع التجارة المباشرة ، فتداول عملة مقابل عملة أخرى يكون له هدف أساسي وهو تحقيق الربح . فوركس سوق مالي الأكثر نشاطا تقريبا بحيث يوفر للمستثمرين سيولة مالية كبيرة.

من خلال هذا المقال سنعمل عى شرح أساسيات تداول العملات للمبتدئين وكذا الراغبين في ولوج عالم التداول.

ثانيا : هل يمكن الربح من الفوركس ؟

يمكن القول بأن الفوركس سيف ذو حديين ، فهو في آخر المطاف تجارة قد تربح منها كما قد تخسر ، فهاك من يروج للمبتدئين بأن تداول العملات مجال مربح بالضمان التام،  وأن التداول يتطلب فقط الرأسمال وهذا الاعتقاد خاطئ. فإن قمت مثلا باستثمار 100 دولار قد تربح 100 دولار كما قد لا تربح شيئا كما قد تخسر كل شيء. لذلك عليك قبل أن تبدأ معرفة كيفية عمل هذا المجال وذلك من خلال التدريب و الممارسة و الدراسة مشاهدة بالفديوهات التعليمية وقراءة القالات و الاحتكاك بالمختصين بالعمل على الانترنت. عليك الاستعداد بشكل جيد جدا سواء للربح أو الخسارة.

الخلاصة إذا فهمت قواعد و اساسيات التداول يمكنك تحقيق ثروة كبيرة من خلال الفوركس.

كيف يعمل الفوركس ؟


في إطار شرح التداول للمبتدئين ، يمكن القول بأن تداول يقوم أساسا على العرض و الطلب ، بحيث كلما ارتع الطلب على عملة زاد ثمنها و العكس كلما قل الطلب انخفض سعرها .

شرح أسياسيات تداول العملات للمبتدئين

في اطار شرح أكثر من الصفر علينا يجب فهم المصطلحات التي يستخدمها المستثمرين ووسطاء التداول حتى تستطيع ان تصبح جاهزا للتداول :

أزواج العملات : 

تداول أزواج العملات مفهوم يحيل على أن بيع و شراء العملات في أزواج ، مما يجعلك في حاجة الى معرفة  قيمة العملة مع عملة أخرى كزوج ، هذه الرابطة او العلاقة  هي التي تحدد العملات الصالحة لتداول.

كما عليك دراسة كافة العملات حتى تستطيع أن تجد أفضل أزواج العملات للتداول .

ما هي افضل عملات الاجنبية صالحة للتداول؟

كي تستفيد من شرح التدول للمبتدئين تابع معنا :

كما نعلم جميعا أن الدولار الأمريكي هو المهيمن في سوق العملات وهذا ليس غريب بالنظر الى قوة الإقتصاد الأمريكي لذلك الولار يوجد على رأس العملات الرئيسية.

إليك عزيز القارئ أهم أزواج العملات التي يمكنك الإستثمار فيها :

EUR/USD (اليورو مقابل الدولار الأمريكي)

GBP/USD (الباوند البريطاني مقابل الدولار الأمريكي)

JPY/USD (الدولار الأمريكي مقابل الين الياباني

 USD/CHF (الدولار الأمريكي مقابل الفرنك السويسري)

AUD/USD (الدولار الأسترالي مقابل الدولار الأمريكي)

CAD/USD (الدولار الكندي مقابل الذولار الأمريكي).

بالرغم من هذا فإن العملات المدرجة أعلاه ليست دائما الافضل في تداول - الفوركس هناك العديد من الخيارات الاخرى.

غير أنه تظل هي الاكثر حظورا و نظرا لحجم المعاملاتالتي تتم بين البلدين فإن حجم التداول المال أو الأسهم يتغير أيضا كل دقيقة لذا يجب عنك أن تضطلع على كافة المستجدات.

كما أن هناك أزيد من 200 حول العالم لذلك المبتدئين ستجد الكثير من الأزواج من اجل الاستثمار غير أنه  أغلب هذه البلدان لا تصلع لتداول عملتها نظرا لضعف اقتصادها ، عليك اختيار العملات التي يتداول فيها معظم تجار الفوركس.

إذا كنت تود تحقيق النجاح في مجال الفور عليك البحث بشكل مفصل عن أزواج العملات الأجنبية الشائعة للتداول trading.

فأي أزواج العملات كي تبدأ التداول فيها يجب أن تتوفر على دراسات تحليلية بشأنها ، وذلك بتتبع أخر الأخبار و تغيير المؤشرات الإقتصادية حول العالم.

وفي إطار تعليم و شرح التداول للمبتدئين سنقف عند مصطلح أخر وجب الإشارة إليه ألا وهو :

الرافعة المالية  Levarage :

قد يستفسر المتداولون الجدد عن معنى الرافعة المالية ؟

بشكل مبسط  هي أداة تستطيع من خلالها التأثير على فعالية حساب التداول دون الحاجة الى موارد إضافية ، كما تمكنك الرافعة المالية من الحصول غلى عائدات اكبر لمشرعك البدائي ، غير أن استخدام الرافعة المالية قد يؤدي بك الى خسائر بالقدر الربح الذي كنت ستحققه من الأداة ، لذا إذا كنت ترغب في استعمال الرافعة المالية يجب أن تكون مسلع بعنصر الخبرة.

بصفة عامة الرافعة المالية هي إقتراض ديون من أجل شراء الأصول وذلك قصد عدم أستخدام المتداول للكثير من رأس المال بشكل يمكن القول عليه كلما ازداد حجم الدين ازداد حجم الرافعة المالية ، كمثال نقول أن شركة إكس لها رافعة كبيرة فهذا يعني أن مقدار الدين اكبر من الملكية. إن وجود مقدار كبير من الرافعة المالية أمر محفوف بـ المخاطر.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-