أسرار التسويق بالعمولة

أسرار التسويق بالعمولة
يعد الربح من التسويق بالعمولة أحد أهم مجالات الربح من الإنترنت بحيث يمكن من خلاله إستغلال واستثماره، فهو من المجالات المدرة للدخل ، بحيث يمكنك من خلاله تأسيس مصدر دخل ثابت و دائم فقد يساهم في تغيير حياتك 180 درجة للأفضل.
غير أن تحقيق قدر كبير من المال من affiliate marketing قد يكون صعبا في البداية بالنسبة للمبتدئيين لكنه ليس بالأمر المستحيل الممارسة يتعلم الإنسان ويصبح كل شيء سهل، فقط لا تستسلم و تسلح بالعزيمة و الإرادة الكفايان، كما أن التسويق بالعمولة يتطلب منك التوفر على بعض الخبرة حتى وإن لم تكن جيدة المهم أن تكون قد بحثت و تكونت عندك فكرة عن أساسيات التسويق بالعمولة.
وفي نفس السياق سوف نتحدث عن الربح من التسويق بالعمولة مفهوم وطرق وكيفية ونتمنى أن نتوفق في إرشاد أكبر ما يمكن من الأشخاص و نكون سبب لبدء الربح من الأفلييت ماركتينج.

ما هو التسويق بالعمولة:

ببساطة هو إحدى طرق ربح المال من الانترنت و التي تعد من أشهر الطرق الربحية التي تمارس من طرف الأشخاص الذاتيين أو الأشخاص الإعتباريين ونصد بها الشركات التجارية.
التسويق بالعمولة هي طريقة من طرق التسويقية الحديثة والتي تقوم بالأساس على تفويض بعض الشركات لشركات أخرى أو أشخاص مهام التسويق المنتجات والخدمات مقابل حصولهم على عمولة عن كل مبيعة تتم من طرفهم.
فالمسوقيين يعتبرون بمثابة شركاء في الأرباح لا رأس المال كما أنهم مسؤولون بصفة مباشرة على التسويق للمنتجات، بحيث أنهم لا يحصلون حصتهم من الربح إلا عندما تتم عملية البيع من خلال برنامج أفلييت الخاص بالمسوق نفسه.
كل هذه العوامل تجعل من هذه الطريقة من الطرق الأقل تكلفة بالنسبة للشركات، مقابل ذلك تعد أفضل وسيلة للمهتميين بالتسويق من أجل جني المزيد من الأرباح.
كان هذا تعريف ملخص شامل عن الربح عن طريق التسويق بالعمولة، فهو يعتبر سوق متوهج في الآونة الأخيرة و ينمو بسرعة كبيرة جداً.
تابع معنا المقال حتى النهاية حتى تتمكن من إجاد استراتيجية عمل والربح في التسويق بالعمولة.

التسويق بالعمولة : طريقة عمل هذا المجال

كما أشرنا في المقدمة أن هذا التوجه التسويقي هو الأرخص بالنسبة للكثير من الشركات التجارية الكبيرة، وبالتالي تجد معظمهم يقومون بالتركيز على الإستثمار في هذا المجال من باب تفويض مهام التسويق (الماركوتنج) إلى أشخاص مسوقيين أو شركات مسوقة تعمل كوسيط بين الشركات والعملاء، مقابل حصة من الأرباح تسمى العمولة.
كخطوة أولى يتوجب البحث عن شركة أو مواقع تدعم هذا النظام التسويقي.
أما الخطوة الثانية فهي المهمة في هذا المجال وهو صنع محتوى راقي في المستوى سواء عبر صفحات على مواقع التواصل الإجتماعي المغنية عن التعريف أو على قناة يوتيوب أو من خلال موقع إلكتروني المهم والهدف من المحتوى في التسويق بالعمولة جلب أكبر عدد من الأشخاص المهتمين بنوعية محتواك حتى تتمكم فيما بعد من تسويق منتاجتك لهم و تحويلهم الى مشترين، في نفس النهج يعتبر الموقع الإلكتروني أفضل حل للتسويق بالعمولة.

كيف تحقق الربح من التسويق بالعمولة :

كما نعلم جميعا أنه في مجال العمل عبر الإنترنت (قلت عمل لأنني لا أحب مصطلح ربح لأنه ليس ربح بل هو أجر نتيجة عمل ستقوم به) غالبا ما تكون البداية أصعب مرحلة وغالبا من تكون عائق أمام 90% من الأشخاص، نفس الشيء بالنسبة الى التسويق بالعمولة، فكل شخص يملك حاسوب أو هاتف ذكي يمكنه أن يبدأ في الافلييت لكن صدقني لن تجد الطريق معبدة و مفروشة بالوورود.
من خلال هذا الموضوع سنقوم بشرح كل المراحل الضرورية للعمل في التسويق بالعمولة خطوة بخطوة تحى تتمكن عزيزي القارئ من الإستفادة قدر الإمكان و تحقيق نتائج مرضية.

أهم خطوات تحقيق الربح من التسويق بالعمولة

إختيار النيتش المناسب

من أجل البدء و وضع نظام تسويقي بالعمولة من المهم جداً أن تختار النيتش بعناية فائقة ونقصد هنا بالنيتش هو المجال، بطبيعة الحال كل النيتشات التي تتصدر نتائج محركات البحث (google و Bing ) هي نيتشات مربحة جدا.
لكن الإشكال الذي يطرح هل هذه النيتشات تتناسب مع قدراتك و ميولاتك؟
نعم إن اختيار النيتش متناسب مع قدراتك ينفع بشكل كبير عندما تصل الى مرحلة صناعة المحتوى، فكما هو معلوم المحتوى هو الذي يبيع للعملاء.
لبناء مشروع ناجح في التسويق بالعمولة من الضروري أن تمتلك خبرة ودراية بالمجال الذي ستستغل عليه ، كل هذا يمكنك اكتسابه من خلال قراءة مقالات ومشاهدة فيديوهات ذات صلة بالموضوع الذي نناقشه، وكذا ربط علاقات مع أناس يشتغلون في نفس المجال من المهم جدا الاحتكاك بمجال تود معرفة المزيد عنه، كل هذه النقط سوف تؤدي بك الى الإحتراف والإبداع في صناعة المحتوى المناسب.
إذن يمكن إعتبار النيتش المناسب من أساسيات التسويق بالعمولة إذ أن عدم توفقك في اختيار النيتش المناسب سيؤثر لا محال على مشروعك بالكامل، و بالتالي عليك دراسة كل ما من شئنه مساعدتك في اختيار النيتش من خلال قياس مدى إقبال الناس على هذا النيتش وما هي درجة المنافسة عليه وما المحتوى الذي يتناسب مع هذا النيتش والعديد من النقط الأخرى. 
إن كنت لازلت في البداية التسويق بالعمولة ننصحك باختيار نيتش ذو منافسة صغيرة وبسيطة هذا سيساعدك بشكل كبير كمبتدأ، قلت كمبتدأ لأنك حتما إن كنت من العصاميين سوق تكتسب خبرة و حنكة في المجال وسوف تنتقل الى الدرجة المتوسطة من المنافسة على أن تصير مسوق محترف تنافس على المستوى الكبير.
يمكنك كذلك تجربة العديد من النيتشات في البداية على أن تقوم بعد ذلك بعملية فلترة لليتشات الضعيفة و غير مربحة و تتفرغ الى نيتش مربح و قوي.

اختيار منصة للعمل في التسويق بالعمولة

بعد اختيارك للنيتش المناسب وقياس مدى الاقبال و التنافسية عليه كخطوة أولى تأتي مرحلة لا تقل أهمية ألا وهي تحديد المنصة التي من خلاها ستبدأ العمل.
في البداية أو مرحلة التجربة بمكنك البدأ التسويق بالعمولة على أي منصة تقوم بصناعة المحتوى عليها، كالفيسبوك أو اليوتيوب أو انستغرام أو تيليجرام أو أي منصة تتوفر فيها على ترافيك محترم و متفاعل.. غير أنه من الأفضل إنشاء موقع إحترافي سواء على مدونة بلوجر أو موقع وورد بريس.
فإنشاء وتصميم موقع إلكتروني احترافي أصبح سهل جدا فهناك عدة مصادر تعليمية متوفرة على الانترنت بشكل مجاني ومدفوع تساعدك في إنشاء موقع وتهيئته للتسويق بالعمولة والظهور على محركات البحث.
ففي مجال المواقع حتى تسطيع كسب ثقة الزوار فمن الضروري امتلاك موقع احترافي جدا من خلال شراء دومين مدفوع وقالب إحترافي مدفوع كذلك.

الإهتمام بعامل SEO في التسويق بالعمولة

عند إنشاء الموقع الإلكتروني لا بد من مراعات بعض النقط منها:
  • توفر على شهادة أمان
  • التوفر على إستضافة مدفوعة سريعة
  • التوفر على نطاق دومين مدفوع احترافي
  • التوفر على قالب مناسب مدفوع و سريع

بحيث أن سرعة الموقع الإلكتروني لها دور كبير جدا في نجاح مخططك في مجال التسويق بالعمولة.

عند إنشاء موقع الكتروني خاصة على الوورد بريس قد تواجهك بعض المشاكل والتحديات لكن لا تستسلم، فلكل مشكلة قد تواجهك لها حل فقط لا تتوقف عن البحث، ففي الأخير هذه الأمور تساعد بشكل كبير في التعود على حل المشاكل وتحمل المسؤولية في أعمالك.

الاهتمام بعامل SEO في المقالات:

أما بالنسبة لسيو المقالات أو المحتوى داخل الموقع فمن الضروري جدا الاهتمام باستهداف الكلمات المفتاحية لها علاقة بالنيتش الذي تعمل عليه حتا تتمكن محركات البحث من فهم نوع محتواك واقتراح موقعك عند بحث أحد العملاء عن تلك الكلمات المفتاحية.
الكلمات المفتاحية في مجال التسويق بالعمولة له دور كبير في جلب الزوار من على محركات البحث، لذا يجب عليك عدم إهمال هذا الجانب من التسويق، فعدم اهتمامك بمتطلبات السيو قد يجعل منشورك وموقعك بصفة عامة يغرد خارج السرك كما يقال.
لذى من المهم جدا معرفة بعض الخطوات التي يتوجب عليك مراعاتها واحترامها.
  • استخدام الكلمات المفتاحية في عنوان المقال
  • وضع إسم للصورة له علاقة بالنيتش في سطح المكتب قبل رفعها الى المقالة.
  • وضع عنوان ووصف للصورة فهو مهم جدا من حيث عملية الأرشفة على محركات البحث.
  • استخدام اكبر قدر ممكن من الكلمات الدلالية عند مقدمة موضوعك و العناوين و ترويسات العناوين الفرعية.
  • إدراج مرادفات للكلمات المفتاحية حتى لا تقع في الإطناب.

وضع خلاصة لمقالك ومشتملا الكلمات المفتاحية.

التسويق بالعمولة: قسم التطبيق العملي

إنشاء محتوى مناسب

تعد هذه المرحلة أهم المراحل في مجال التسويق بالعمولة وهي المرحلة التي يتوجب عليك التركيز عليها كثيرا، لحيث سوف تحتاج الى الكثير من الطاقة والجهد في صناعة محتوى مناسب وملائم.
فعدم توفرك على محتوى ذو جودة عالية من شأنه المضي بمشروعك الى الأمام قد يجعلك تستنزف طاقتك بدون نتيجة، لذلك وجب الاهتمام كثيرا بهذا الجانب.
من خلاله سنقوم بتكوين قائمة عملاء، فثقة الناس من الصعب كسبها إن تقدم لهم محتوى مفيد وجدي للغاية، و أن تبتعد عن المحتوى التافه قدر الامكان.
كمسوق بالعمولة تذكر دائما أنك تبحث وتهدف الى الحصول على الأرباح، لذا يجب تسخير كل جهودك الى كتابة او صناعة محتوة راقي.
كما أن إنشاء محتوى حصري له أهمية كبيرة في مجالات الربح عبر الإنترنت، فالإضافة الى اختيار النيتش المناسب، فيتقديم انتاج جيد سيجعل الناس تثق بك كثيرا و تزور موقعك أو قناتك بشكل يومي مما قد يزيد نسبة تحويل الزوار الى مشترين.

إختيار المنتج المناسب

بعد قيامك بالخطوات السابقة على المسوق أن يختار بعناية نوع المنتج أو المنتجات المربحة قبل الدخول لمرحلة الترويج لها عبر الانترنت.
هناك العديد من المنتجات المربحة والتي قد تشتغل عليها هذه المنتجات قد تكون مادية ملموسة كالسلع و قد تكون منتجات رقمية غير ملموسة كبرامج الحاسوب والهاتف والأدواة.
بطبيعة الحال الصنف الأول من المنتجات هو الأكثر شيوعا ورواجا بين عامة المستهلكين، هذا لا يعني أن المنتجات الرقمية غير مربحة بل العكس، ففي نظام التسويق بالعمولة هناك شركات تقدم منتجات مادية كما هناك شركات أخرى تقدم منتجات رقمية و تمنح لمسويقيها عمولة مادية في إطار التسويق بالعمولة.
احرص دائما عزيزي القارئ على إختيار المنتج بناءا على قدراتك ومواهبك والمجال الذي ستسطيع الإبداع فيه عند صناعتك للمتحوى التسويقي.

الترويج للمنتج المختار

بعد الانتهاء من الخطوات السابقة والمهمة في التسويق بالعمولة، تأتي مرحلة لا تقل أهمية وهي مرحلة التسويق للمنتج أو المنتجات التي قمت باختيارها وقررت العمل عليه.
هناك عدة طرق لتسويق و الترويج للمنتج، بحيث يمكنك الترويج له من خلال الموقع أي عبر استهدافه في مقالتك ما يعرف بالمحتوى المقروء، كما يمكن الترويج له عبر قناة اليوتيوب الخاص بك أو ما يسمى بالمحتوى السمعي البصري.
كما يمكنك التسويق للمنتجات عن طريق استراتيجية مراجعة المنتج في فيديو جو جودة ممتازة، صدقني إن مراجعة المنتوج بشفافية و مصدافدقية له كور كبير في حصوله على المزيد من العملاء ورفع نسبة المبيعات لديك، فأسلوب المراجعة أثبت نجاعته فهو من الأساليب الفعالة في مجال التسويق بالعمولة.
كما يمكنك الإستعانة ببعض أصحاب المواقع المحترمة والقنوات المشهورة على اليوتيوب من أجل الترويج لمنتجاتك بالإضافة الى الحملات الإعلانية التي ستقوم بها عند بداية الترويج للمحتوى والمنتج.

التسويق بالعمولة : قسم الشركات المتخصصة في المجال:

الآن حان وقت التعرف على أبرز الشركات الكبيرة التي تنشط في ميدان التسويق بالعمولة حول العالم.

شركة clickBank

من افضل شركات التسويق بالعمولة حول العالم، فقبل ظهور منصات التجارة الإلكترونية أو قبل شهرتها كان مجال الأفلييت مسيطر على السوق العالمي.
هذا لا بعني أن كليك بنك اختفت بل إزداد ازدهارها فهي من الشركات العملاقة الرائدة في مجال التسويق بالعمولة، فهي تعتمد بشكل كبير على نظام التفويض مهام التسويق للمسوقين لبيع المنتجات المعروضة على الموقع، كما أن كليك بانك من الشركات الموثوقة والتي تعمل منذ وقت طويل في المجال.
وتجدر الإشارة أن شركة كليك بنك مجرد وسيط بين شركات أخرى والمسوقين فهي تلتزم بشكل كبير بالدفع للمسوقين طالما لم يخالفوا سياسة الشركة بل كان لها الفضل الكبير في تغيير حياة الملايين من الأشخاص حول العالم.
بالرغم من إن الشركة منعت كل الدول العربية من التسجيل إلا أنه يمكنك التسجيل بواسطة برامج VPN سوف متطرق لها في المقال القادم.

شركة Amazon associates

أشهر الشركات في العالم عامة والعالم العربي خاصة، بفضل صمعتها ومكانتها العالمية يجعل كن Amaeon associates من أشهر برامج التسويق بالعمولة.
على عكس الشركة الأولى تفرض أمازون توفر المسوق على موقع الكتروني حتى الإذن بالبدء وذلك بعد التأكد من جودة الموقع (فحص الموقع يتم بشكل يدوي).
تمنح أمازون عمولة تبدأ من 1% الى 30% كما يمكن أن ترتفع كلما زادت مبيعات المسوق ومدة انضمامه و عدة عوامل أخرى.

شركة Share Asale

من أفضل 5 شركات متخصصة في التسويق بالعمولة حول العالم، كما أنها من أفضل الشركات التي تملك سمعة كبيرة في هذا المجال.
تفرض هذه الشركة وجود موقع الكتروني لقبول طلب الإنضمام كمسوق، غير أن الشركة لها شروط جد صارمة فهي تشترط أن يتوفر المسوق على خبرة في مجال التسويق بالعمولة، كما أنها لا تقبل التسويق في العالم العربي بشكل عام.

شركة Peerfly

تعتبر شركة بييرفي من الشركات العملاقة العابرة للقارات بفضل مميزاتها وسمعتها العالمية وكذا مصداقيتها و احترافية تعاملها مع المسوقين المبتدئين.

تمكنك هذه الشركة من دورة تكوينية مجانية في ميدان التسويق بالعمولة، كما أنها تمنحك عمولة جيدة على كل مبيعة تتم بواسطتك.

شركة JvZoo

من المواقع والشركات الكبيرة والرائدة في مجال التسويق بالعمولة، فهي أيضا لها شروط جد صارمة منها تشترط توفر المسوقة الذي يرغب في الإنضمام لها توفر على خبرة كبيرة في مجال الأفلييت.
شركة jvZoo لها شهرة كبيرة جدا ولها سمعة كبيرة في مجال التسويق بالعمولة بالرغم من سياستها الصارمة غير أنها تبقى من أفضل خمس شركات في هذا المجال.
كختام لموضوعنا: نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم معلومات مفيدة، كما نتمنى أن نساهم في نشر المعلومة مع أصدقائك كي تعم الفائدة مع الجميع.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-